كيف تتابع عملائك؟

سر نجاح الشركات
الاداء الاحترافي

الشركة تُظهر مدى احترافيتها من طريقة متابعتها للعملاء
إن المتابعة مع العميل من أهم الأجزاء التسويقية على الإطلاق، فقد أصبح العميل له قيمة أكبر تُسمى في هذا العلم قيمة عميل مدى الحياة، إذا فهمت أهمية متابعة العميل سواء من وجهة نظر التسويق التي تهتم بإشباع احتياجات العميل بدقة واحترافية، أو حتى من وجهة نظر البيع، والتي يجب أن ترى في العميل فرص كبيرة ومتتالية من الربح المستمر، فيجب في الحالتين على الشركات أن تعرف كيف تتابع مع العميل؟، وفي أي الأوقات.
لا يجب أن تنسى الشركة العميل لفترة طويلة، ثم تعود له فتسأله رأيه في المنتج أو الخدمة، إن هذه الفترة كفيلة بضياع رد الفعل الإيجابي، وهذا في أفضل الأحوال، ولكن المشكلة الأكبر لو كان رد الفعل سلبي، فسوف يتضاعف استياء العميل لأنك تركته كل هذه الفترة بدون سؤال أو مساعدة.

وأيضًا لا يجب أن تكون الفترة التي تتابع بعدها العميل من بعد شراءه أو استخدامه للخدمة فترة قصيرة للغاية، لن يستجيب معك بسهولة إذا حاولت أن تتابع معه بعد الشراء مباشرة، اتركه فترة يجرب المنتج، وفي حالة إعجابه به سوف يكون هناك فرصة لتعرف هذا، وفي حالة ظهور أي مشاكل أيضًا، سوف يحصل على الوقت الكافي لمعرفتها وإخبارك بها.

ننتقل للنقطة الأهم، وهي كيف ستتابع هذا العميل من وجهة نظر تسويقية؟
إن الشركة تُظهر مدى احترافيتها من طريقة متابعتها للعملاء، فدائمًا في التسويق يبحث العميل عن إشباع احتياجاته ورغباته، والشركة تبحث عن إشباع هذه الاحتياجات بطريقة مربحة.

يجب على الشركة أن تتابع وفي ذهنها إشباع احتياجات أخرى لنفس العميل وبشكل مربح، فالشركات لا تتصل بالعميل ولا تتابع معه بهذا الحماس إذا كان المنتج الذي اشتراه من الشركة هو آخر منتج سوف يشتريه منها، بل إنها تتصل به أو تقابله وتتواصل معه لأنها تريد أن تشبع له مزيد من الاحتياجات والرغبات، وسيظهر هذا في عرضها عليه خدمات أخرى جديدة أو مكمّلة للمنتج الذي اشتراه.

نعم، إذا تابعت الشركة العميل لتقدم له الشكر أنه زار الشركة، واستخدم منتجاتها، وتسأله عن رأيه، كل ذلك رائع، وسيترك أثر كبير، لكن لماذا لا نسير في خطوات تسويقية أبعد من ذلك؟، ونبدأ في تلبية احتياجات ورغبات أكبر للعميل، وبهذا سوف يستفيد العميل فعلًا، وسوف تستفيد الشركة أيضًا.

كل عملية بيع تقوم بها الشركة يجب أن يكون لها سجل كامل به كافة البيانات المطلوبة ، والتي ستفيد الشركة فيما بعد، وتُعرف هذه السجلات البيعية بالسجلات الداخلية، وهذه البيانات هي كنز حقيقي يجب أن تستفيد منه الشركات.

هذه البيانات تشمل، بيانات العميل، ووقت الشراء، ورأى العميل في المنتج أو الخدمة، وما هي الخصائص والمواصفات التي احتاجها العميل، وربما تضيف الشركة لهذه السجلات وعن طريق استبياناتها السريعة أثناء عملية البيع آراء واقتراحات العملاء.

 هذه البيانات هي سر نجاح الشركة على المدى البعيد، فقد أصبحت شركة تعرف ماذا يريد العملاء منها؟، ومايتوقعه عملاءها؟ وكيف ترضيهم وتشبع احتياجاتهم؟، وبالتالي شركة من هذه النوعية سوف تنجح تسويقيًا إذا طورت منتجاتها وخدماتها طبقًا لهذه المعلومات التسويقية عن السوق.

المكان: Cairo, Cairo Governorate, Egypt
تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع هى من مصادرنا الخاصة. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن بروفيت العقارية

،هى شركة رائدة في مجال الاستثمار العقاري بمصر والوطن العربي تقدم لعملائها استشارات تسويقية وهندسية ترتكز على شعارها “مستشارك دليلك“

0 التعليقات لموضوع "كيف تتابع عملائك؟"


الابتسامات الابتسامات